طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  رئيس الوزراء يدشن موسم التشجير للعام ٢٠٢١م
الثلاثاء 02 مارس - آذار 2021 الساعة 09 صباحاً / [01/ مارس/2021] صنعاء - سبأ :
 
  [01/ مارس/2021]

صنعاء - سبأ :
دشن رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، اليوم موسم التشجير للعام الجاري على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات والذي سيتم خلاله زراعة مليون و٥٠٠ ألف شتلة بُن ولوز وغابات وزينة.                                                           

حيث قام رئيس الوزراء ومعه وزراء الزراعة والري المهندس عبد الملك الثور والإدارة المحلية علي بن علي القيسي والمياه والبيئة المهندس عبد الرقيب الشرماني وأمين العاصمة حمود عباد، بزراعة عدد من الأشجار في ساحة مدرسة جمال عبدالناصر بمديرية التحرير في إطار التشجير الذي يشمل المدارس والحدائق والشوارع.

وقال رئيس الوزراء في تصريح لوسائل الإعلام" يسعدني أن أشارك في تدشين موسم التشجير للعام الجاري في هذا اليوم الوطني والعالمي للتشجير الذي تحرص الحكومة فيه على لفت انتباه الجميع إلى أهمية غرس الأشجار المثمرة والمعمرة ورعايتها والحفاظ عليها".

وأشار إلى نزول وزير الزراعة والري إلى المحافظات قبل التدشين، وتوزيع خلالها شتلات البن للمزارعين بسعر رمزي علاوة على التوزيع المجاني لها في إطار تشجيع الحكومة للتوسع في زراعة هذا المحصول النقدي الهام لليمن والاقتصاد الوطني.

وأكد رئيس الوزراء سعي الحكومة وفقاً لبرنامج خاص يستمر ثلاثة أعوام وتم تدشينه العام الماضي إلى زراعة مليون شتلة بُن ذات جودة عالية .. لافتاً إلى حاجة أمانة العاصمة إلى الأشجار المعمرة والزيادة المستمرة في أعدادها بالمديريات وكافة المدن والمناطق.

وذكر فضائل الشجرة على صحة الإنسان والبيئة المحيطة به .. معتبراً التدشين عملاً مهماً في ٱن واحد لمؤازرة الوطن في ظل الظرف الاستثنائي الذي يمر به.

وأشاد ابن حبتور بالانتصارات التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية والمتطوعين الأحرار حالياً في محافظة مأرب وتحرير ما تبقى من مناطقها المحتلة.

وعبر رئيس الوزراء عن الشكر للوزراء وأمين العاصمة الذين يعملون في خدمة أمانة العاصمة وبيئتها وتعزيز مظهرها الجمالي باعتبارها رأس الوطن وقلب اليمن التي يتطلب من الجميع العمل لتطويرها والعناية الخاصة ببيئتها.

فيما أكد وزير الزراعة والري أن موسم التشجير يأتي بداية مارس من كل عام في اليمن .. مبيناً أن برنامج التشجير للعام الجاري يستهدف غرس الأشجار المثمرة وذات العائد إلى جانب أشجار الغابات والحراجيات.

وأشار إلى أن برنامج الوزارة للعام الجاري استهدف زراعة مليون شتلة بُن في مشتل إب بهدف توزيع 500 ألف شتلة لغرسها في محافظات الضالع وتعز وريمة وإب و500 ألف شتلة في إب وزراعة 500 ألف شتلات حراجيات وفواكه وأشجار غابات وتوزيع الشتلات على عدد من المشاتل الزراعية في محافظات حجة وصعدة وذمار وصنعاء.

وأفاد الوزير الثور بأن الوزارة تسعى بالتعاون مع القطاع الخاص لغرس عدد كبير من أشجار الحراجيات التي يتم إنتاجها بالمشاتل الخاصة وأشجار الفاكهة بمناطق الانتاج كالرمان والعنب في صعدة والعنب في محافظة صنعاء واللوزيات بالمرتفعات في صنعاء وعدد من المحافظات.

وأشار إلى أهمية تدشين موسم التشجير يأتي لتشجيع الزراعة واستعادة النشاط الزراعي وتعميمه على مختلف المناطق والمحافظات باعتبار التشجير ثقافة يجب تعميقها في واقع ومستقبل الأجيال.

ولفت وزير الزراعة والري إلى حرص الوزارة على تدشين موسم التشجير لإيصال رسالة للعدوان بقوة وإرادة وصلابة أبناء اليمن واستمرارهم في التشجير وحماية الموارد الطبيعية مهما كانت التحديات.

بدوره أكد أمين العاصمة حرص أمانة العاصمة بالتعاون مع وزارة الزراعة على غرس الأشجار في المدارس والحدائق والمتنزهات والشوارع لإضفاء الجانب الحضاري في البلاد.

ولفت إلى أن الأشجار التي سيتم توزيعها وغرسها، معظمها أشجار فاكهة .. مبيناً أنه سيتم التشجير سيستمر شهر وستعمل قيادة أمانة العاصمة على تعزيز التفاعل بين مختلف الجهات لإحياء الفعاليات الزراعية.

وأكد عٌبار أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية غرس الأشجار للاستفادة منها في تعزيز توجهات وبرامج تحقيق الأمن الغذائي والمنظر الجمالي والبيئي والحضاري .. مؤكداً دعم قيادة السلطة المحلية بالأمانة لجهود الزراعة والعاملين في المجال الزراعي لتشجير وتزيين العاصمة صنعاء بمختلف الأشجار.

في حين أشار رئيس اللجنة الزراعية بالأمانة محمد سريع ومدير مكتب الزراعة والري بالأمانة إبراهيم شرف، إلى أنه سيتم زراعة ألفين شجرة وشجيرة مثمرة وحراجية، ونحو مائة ألف شتلة زهور متنوعة على مستوى أمانة العاصمة.

وأوضحا أن الحملة التي ستستمر شهر، تستهدف زراعة الجزر الوسطية والمثلثات بمختلف مديريات امانة العاصمة بحسب خطة العمل الميداني للحملة.

ولفت سريع وشرف إلى سعي مكتب الزراعة بالتعاون مع اللجنة الزراعية ومؤسسة بنيان، لتوزيع العديد من شتلات العنب على طلاب وطالبات المدارس لزراعتها بالمدارس والمنازل، في إطار تفعيل المساهمة المجتمعية وتحفيز المجتمع على التوجه للزراعة.


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة اخبار الوزارة
عالية في وزارة الزراعة والري بذكرى سنوية الشهيد القائد
مواضيع مرتبطة
مناقشة إيجاد آلية لتخفيض نسبة استيراد المبيدات
وزارة الزراعة تنظم حملة تبرع بالمال ووقفة للتنديد باحتجاز سفن النفط
الزراعة تكرّم الكوادر الفنية من مهندسي وقاية النباتات
فعالية باليوم الوطني للبن في معرض القرية التجارية بصنعاء
تدشين الموسم الشتوي لحصاد محصول القمح في محافظة الجوف
اجتماع برئاسة أبو لحوم لمناقشة المساهمة الطوعية للجهات الحكومية في التبرع لدعم الجبهات
أمين العاصمة ووزير الزراعة يتفقدان سير العمل بمشروع ترميم شارع العدل
اجتماع للجنة العليا لحصر أضرار الأمطار والسيول برئاسة مقبولي
مناقشة جوانب التعاون مع الفاو لمكافحة الجراد الصحراوي
تدشين العمل بمشروع حوض حصاد مياه الأمطار في دار الحيد بأمان العاصمة
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.072 ثانية