طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  فعالية باليوم الوطني للبن في معرض القرية التجارية بصنعاء
الثلاثاء 09 مارس - آذار 2021 الساعة 09 صباحاً / سبأ نت
 
  [08/ مارس/2021]

صنعاء - سبأ :
أقيمت بصنعاء اليوم فعالية باليوم الوطني للبٌن، نظمها الاتحاد العام للغرف التجارية

 الصناعية بالتعاون مع منظمة يمن ٢٠٣٠ في إطار معرض القرية التجارية.

وفي الفعالية بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، أشار عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني إلى اهتمام الدولة والحكومة بمحصول البن وتحسين إنتاجيته وزيادة صادراته للوصول إلى تحقيق مردود مجزي لمزارعي البن.

وتطرق إلى الإستراتيجية الوطنية الاقتصادية لرفع إنتاجية البن وتنمية صادراته للمساهمة في توفير فرص عمل وجذب استثمارات جديدة لرفع الناتج المحلي والإسهام في التنمية المستدامة.

ولفت عضو السياسي الأعلى الوهباني إلى جهود وزارة الزراعة في الاهتمام بالبٌن وتنفيذها لإستراتيجية تنمية محصول البن وما تقدمة من دعم للمزارعين في هذا الجانب.

وثمن جهود رجال المال والأعمال والقطاع الخاص في تشجيع مزارعي البن والاستثمار فيه وتصديره إلى كافة بلدان العالم .. لافتاً إلى تأريخ شجرة البن باليمن ومناطق إنتاجها وسمعتها العالمية.

وفي الفعالية التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية محمود الجنيد ووزيرا التخطيط عبد العزيز الكميم والثروة السمكية محمد الزبيري والقائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي، أشار وزير الزراعة والري المهندس عبد الملك الثور إلى أهمية إصدار القرار الوزاري باعتماد الثالث من مارس من كل عام يوماً وطنياً للبن.

وأشاد بمبادرات حراس البن ومنظمة يمن ٢٠٣٠ ومنتجي ومصدري البن على اهتمامهم في تنمية هذا المحصول وإنتاج شتلات البن وتوزيعها مجاناً للمزارعين في عدد من المحافظات.

وأكد المهندس الثور أن الوزارة لن تدخر جهداً في دعم مزارعي البن وتقديم التسهيلات للمنتجين والمصدرين.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى المهندس لطف الجرموزي ووكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله نعمان، أشار مدير الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد قفلة إلى أهمية محصول البن ودور الجهات المعنية في الاهتمام به ودعم المزارعين والمنتجين والمصدرين للبن الذي يحظى بميزة نسبية عالمياً.

وحث على مواصلة الدعم بما يٌعيد للبن اليمني مكانته ويوفر فرص عمل للشباب وفوائد اقتصادية كبيرة للبلاد .. مشيداً بالمشاركة الفاعلة من وزارة الصناعة والتجارة وكافة الجهات والشركات ورواد الأعمال في معرض القرية التجارية ودورهم في إنجاحه.

فيما استعرض غالب الهماسي في كلمته عن مصدري البُن، تجربة الاهتمام في إنتاج وتصدير البن والعمل مع وزارة الزراعة والري والجهات المعنية الأخرى لاستعادة المكانة التاريخية للبن اليمني.

ولفت إلى خطط الترويج العالمي للبن ومعرفة احتياجات السوق حسب المواصفات والمقاييس لعملية التصدير .. منوها بتعاون أجهزة الدولة والحكومة ووزارة الزراعة والري في دعم وتبني برامج واقعية تسهم في التوسع في زراعة البن وتحسين جودته.

وتطرق الهماسي إلى أن منتجي ومصدري البن يعملون مع وزارة الزراعة والري على تحقيق الوصول إلى رفع إنتاجيته من 20 ألف طن إلى 50 ألف طن تطبيقاً لإستراتيجية تنمية هذا المحصول المقرة من مجلس الوزارة في أبريل 2020م.

بدوره أشار المدير التنفيذي لمنظمة يمن ٢٠٣٠ عدنان شبام إلى نشاط المنظمة في تنفيذ إستراتيجية تنمية محصول البن بإنشاء مشاتل لإعداد وإنتاج الشتلات وتوزيعها على المزارعين مجاناً وإنشاء أربعة حواجز مائية لري مزارع أشجار الخضروات والفواكه والبن.

ولفت إلى أنه تم توزيع مائة ألف شتلة بن العام الماضي وسيتم خلال العام الجاري توزيع ١٥٠ ألف شتلة بن بإشراف وزارة الزراعة والري ومكاتبها في المحافظات والإدارة العامة لتنمية البن بالوزارة.

تخلل الحفل بحضور ومدير تنمية البن بوزارة الزراعة المهندس محمد قائد حارث وعدد من المسئولين ومنتجي ومصدري البن والجهات المشاركة في معرض القرية التجارية، قصيدة شعرية وفقرات فنية ومشاركة فتيات الصم والبكم بعدد من الفقرات.


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة اخبار الوزارة
عالية في وزارة الزراعة والري بذكرى سنوية الشهيد القائد
مواضيع مرتبطة
تدشين الموسم الشتوي لحصاد محصول القمح في محافظة الجوف
السامعي والرهوي يدشنان برنامج تطوير المحتوى التسويقي والإنتاجي لزراعة وإنتاج البن
تدشين مشروع غرس مليون شتلة عنب بأمانة العاصمة
عالية في وزارة الزراعة والري بذكرى سنوية الشهيد القائد
الزراعة تكرّم الكوادر الفنية من مهندسي وقاية النباتات
وزارة الزراعة تنظم حملة تبرع بالمال ووقفة للتنديد باحتجاز سفن النفط
مناقشة إيجاد آلية لتخفيض نسبة استيراد المبيدات
رئيس الوزراء يدشن موسم التشجير للعام ٢٠٢١م
اجتماع برئاسة أبو لحوم لمناقشة المساهمة الطوعية للجهات الحكومية في التبرع لدعم الجبهات
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.072 ثانية