طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  السامعي والرهوي يدشنان برنامج تطوير المحتوى التسويقي والإنتاجي لزراعة وإنتاج البن
السبت 13 مارس - آذار 2021 الساعة 09 صباحاً / سبأ نت
 
  [11/ مارس/2021]

صنعاء - سبأ :

دشن عضوا المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي وأحمد 

غالب الرهوي اليوم، برنامج تطوير المحتوى التسويقي والإنتاجي لزراعة وإنتاج البن اليمني، وذلك بمناسبة اليوم الوطني لزراعة البن وعيد موكا الثالث 2021م.

وفي التدشين بحضور مستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب ووزير الثقافة عبدالله الكبسي القائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي، أشار عضو السياسي الأعلى الرهوي إلى أن قرار الدولة بمنع دخول البن الخارجي، يأتي بهدف حماية المنتج الوطني من بذرة البن.

وقال" نحتاج لمجلس تنسيقي للبن أو هيئة من وزارة الزراعة والغرفة التجارية الصناعية، والجهات ذات العلاقة لحماية المنتج الوطني وتعزيز الإرشاد الزراعي في هذا المنتج".

وأضاف" إن موكا نسبة إلى ميناء المخا، الذي كان يتم تصدير البن اليمني منه إلى دول العالم، والشواهد والوثائق التاريخية تؤكد ذلك، ما يتطلب إهتمام الجهات المعنية وذات العلاقة بهذا المنتج الوطني والاقتصادي الهام".

وأشار الرهوي إلى أن البن مصدر دخل قومي ومنتج محلي يرتبط بحضارة وتاريخ اليمن .. وقال" أي عمل لا يتم التخطيط له لن ينجح، ما يستدعي التخطيط في زراعة شتلات البن في مناطق زراعته بما يتناسب مع المناخ كما في حراز أو الضالع أو إب وصعدة وغيرها".

وأوضح أنه تم توزيع ما يقارب من اثنين مليون شتلة بٌن ليتم زراعتها بديلاً عن شجرة القات، وذلك برضى وقناعة المزارعين، كما تم توزيع مجموعة كبيرة من شتلات البن في إب خلال الأسبوع الماضي.

وأشاد بمبادرة أبناء حراز بمحافظة صنعاء في زراعة شجرة البن .. مشدداً على ضرورة التنسيق بين وزارة الزراعة والغرفة التجارية الصناعية ورأس المال الوطني والمنظمات في دعم توجه الدولة والحكومة للتوسع في زراعة أشجار البن والنهوض بهذا المنتج الوطني.

وحث عضو السياسي الأعلى الرهوي وزارة الزراعة والري على إجراء تدخلات في زراعة شتلات البن، من خلال معالجة بعض التحديات التي تواجه المزارعين بوضع خزانات مياه لري أشجار البن، في حال كانت هناك شحة في مياه الأمطار، بما يعزز من إنتاجية البن.

من جانبه أشار نائب المدير التنفيذي لكاك بنك لقطاع التطوير عبدالله الديلمي إلى أن البنك يتبع ضمن استراتيجيته التمويلية في مشاريع التنمية الزراعية السمكية ذات الاستدامة، منهجيات في خدمات تمويلية لتطوير أساليب التشغيل ورفع المؤشرات المالية.

ولفت إلى أن منهجيتي خدمات تمويل المصدرين والمشترين والموردين "التسويق"، وخدمات الدعم اللوجستي والتدريب ونقل الخبرة بتنفيذ ورش عمل ودورات بالتعاون مع الجهات المعنية، تٌعتبران من استراتيجية البنك التمويلية التي يتبعها في تقديم خدمات تمويل مشاريع التنمية الزراعية والسمكية ذات الاستدامة.

واستعرض الديلمي الخطة المالية لإقراض البن ودور بنك التسليف التعاوني والزراعي في التنمية من خلال المشاركة مع القطاع الخاص ومراكز الأبحاث لتطوير زراعة البن والتمويل والإقراض المباشر وغير المباشر لمنتج البن والمنتجات المرتبطة به.

بدوره أشار مدير عام دائرة البن بوزارة الزراعة والري المهندس محمد قائد حارث إلى أهمية تنفيذ مخرجات استراتيجية تنمية محصول البن المقرة من مجلس الوزراء في أبريل 2020م، بالشراكة مع الجهات الرسمية والمنظمات المحلية والدولية.

وشدد على ضرورة تعزيز الشراكة مع المبادرات الشبابية والمنظمات المحلية في سبيل التوسع بزراعة البن وتحفيز المجتمع على قلع أشجار القات واستبدالها بشتلات البن .. مطالباً باعتماد الثالث من مارس من كل عام يوماً وطنياً للبن " عبر موكا".

وأكد حارث أهمية التوسع في زراعة البن وتدشين زراعته في محافظات إب وتعز وصعدة وحجة والضالع وريمة وذمار وصنعاء وغيرها، والعمل على الترويج الإعلامي والميداني لها.

وكان الرئيس التنفيذي لمؤسسة رايفال موكا كوفي الاستشارية، الجهة المنفذة لبرنامج تطوير المحتوى الإنتاجي والتسويقي لزراعة البن اليمني 2021م على مدى سنتين، قدّم عرضاً شاملاً عن البرنامج تطوير المحتوى الإنتاجي والتسويقي لزراعة البن.

وفي ختام التدشين بحضور رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس وعدد من المسئولين في الجهات ذات العلاقة، تم تكريم الرعاة الرسميين والداعمين للبرنامج.

عقب ذلك عٌقدت ورشة عمل خاصة بتطوير المحتوى الإنتاجي والتسويقي لزراعة البن اليمني 2021م، قدّمت خلالها أربعة أوراق عمل تناولت الورقة الأولى المقدمة من الرئيس التنفيذي لمؤسسة رايفال محمد حسين النونو تسويق البن العالمي ودور مشاريع الريادة والاستثمار.

فيما تطرقت الورقة الثانية المقدمة من مدير عام دائرة البن بوزارة الزراعة المهندس محمد قائد حارث إلى الزراعة التعاقدية وأثرها في تطور محصول البن والجوانب البحثية والتعليمية وأثرها التسويقي للوصول إلى أفضل جودة.

واستعرضت الورقة الثالثة المقدمة من علاء المضواحي من كاك بنك، رؤية بنك التسليف في تنمية وإقراض مزارعي البن، وعرضت ورقة العمل الرابعة للدكتور منصور الضبيبي من وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر "منظمة سميبس" الأهمية الاقتصادية للبن اليمني.


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة اخبار الوزارة
عالية في وزارة الزراعة والري بذكرى سنوية الشهيد القائد
مواضيع مرتبطة
تدشين مشروع غرس مليون شتلة عنب بأمانة العاصمة
عالية في وزارة الزراعة والري بذكرى سنوية الشهيد القائد
تدشين الموسم الشتوي لحصاد محصول القمح في محافظة الجوف
فعالية باليوم الوطني للبن في معرض القرية التجارية بصنعاء
الزراعة تكرّم الكوادر الفنية من مهندسي وقاية النباتات
وزارة الزراعة تنظم حملة تبرع بالمال ووقفة للتنديد باحتجاز سفن النفط
مناقشة إيجاد آلية لتخفيض نسبة استيراد المبيدات
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.080 ثانية